ما سر فلسفة إعادة هيكلة الثانوية العامة بالدمج والإلغاء؟.. وزير التعليم يُوضح

توك شو

محمد عبد اللطيف-
محمد عبد اللطيف- وزير التعليم

قال محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّه في الصف الأول الثانوي كان الطلاب يدرسون 14 مادة، وكان هناك من 7 إلى 8 حصص في الأسبوع، وعند تقسيم 14 مادة على 35 أو 40 فصل، وكانت تصل الأمور إلى أن بعض المواد مثل الفيزياء يدرس الطلاب حصتين فقط في الأسبوع.

وأضاف "عبد اللطيف" في حواره مع الإعلامي أحمد الطاهري، ببرنامج "كلام في السياسة"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الخميس، "كان المدرس يدخل للطالب يقوله أنا مش هقدر أخلص المنهج داخل المدرسة، وكان محتاج عدد ساعات أكبر".

تعليم الأولاد مهارات 

وتابع "محتاجين نعلم أولادنا مهارات، وكان دايما يحصل ظلم للمعلمين، نريد أن نعلم أولادنا مهارات قيادة والعمل في مجموعة، وبالتالي لم يكن هناك وقت متاح، بالتالي قلنا إننا سنعيد هيكلة المرحلة الثانوية، والهدف منها إتاحة وقت للمواد الأساسية مثل الرياضيات واللغة العربية والفيزياء والكيمياء حتى يتم الانتهاء من تدريس المنهج داخل المدرسة".

وأكمل "وعند حذف أو دمج بعض المواد، نظرنا إلى بعض المواد مثل مادة الجيولوجيا والتي كانت حتى عام 1992  كانت عبارة عن فصل في مادة الأحياء، وقمنا بإعادتها إلى مادة الأحياء وليست مادة منفصلة".