أستاذ علم نفس: التحول الرقمي في التعليم يعزز جودة المنظومة (فيديو)

توك شو

التحول الرقمي
التحول الرقمي

قال الدكتور عاصم حجازي، أستاذ علم النفس والقياس والتقويم التربوي بكلية الدراسات العليا للتربية في جامعة القاهرة، إن التحول الرقمي في التعليم يساهم بشكل كبير في تحسين جودة المنظومة التعليمية وتعزيز قدرات الباحثين، بالإضافة إلى تطوير البنية التكنولوجية للجامعات.

وأوضح "حجازي"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن جميع المؤشرات تشير إلى وجود ثورة رقمية كبرى، وأن المستقبل سيكون محكومًا بالذكاء الاصطناعي، مما يجعل التحول الرقمي في جميع المجالات أمرًا ضروريًا، منوهًا بأن تدريس البرمجة أصبح من أهم الأدوات التي تساهم في إعداد الطلاب لمستقبل يتسم بالتطور التكنولوجي السريع.

وأشار أستاذ علم النفس والقياس والتقويم التربوي بكلية الدراسات العليا للتربية في جامعة القاهرة، إلى أن استراتيجية وزارة التربية والتعليم في مجال التحول الرقمي تتكامل مع المبادئ السبعة للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتي تشمل التكامل، التخصصات المتداخلة، التواصل، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، وريادة الأعمال والابتكار.

وأكد، أن وزارة التربية والتعليم تعطي أهمية كبيرة لتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لوظائف المستقبل، معتبرًا أن عصر الإبداع والابتكار هو ما يتصدر المشهد، وليس فقط العصر الرقمي، مشددًا على أهمية تدريس البرمجة كجزء من الاستعداد لمستقبل مليء بالتحديات والفرص التكنولوجية.