ممرات مساعدة.. كامل الوزير يكشف حل أزمة قناة السويس والبحر الأحمر (فيديو)
كشف الفريق كامل الوزير وزير النقل، حقيقة تأثر قناة السويس بالأحداث التي يشهدها البحر الأحمر والتهديدات التي تحيط بالسفن المارة من هذه المنطقة.
هل تأثرت قناة السويس؟
وقال كامل الوزير خلال مؤتمر صحفي استعرضه الإعلامي أحمد موسى خلال برنامجه "على مسئوليتي"، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن هناك تأثير على الملاحة في قناة السويس بشكل ما بسبب الأحداث في البحر الأحمر، إلا أن هناك مجهودات كبيرة تبذل من أجل منع هذه التأثيرات.
وأوضح أن البضائع التي تنقل عبر قناة السويس تهم العديد من دول العالم سواء الغذاء أو الملابس أو مدخلات الإنتاج، مؤكدًا أن الحل لهذه الأزمة هي الوسائل البديلة وليس الممرات البديلة.
وأضاف أنه لن يكون هناك في أحد الأيام ممرًا بحريًا أو بريًا ليكون بديل قناة السويس، مؤكدًا أن المركز تحمل 40 ألف حاوية أما القطار بحد أقصى يحمل 200 حاوية فقط.
ولفت إلى أن قناة السويس تتيح حجم تداول كبير للغاية، ولكن يتم عمل ممرات مساعدة مثل الممر الذي أعلنت عنه مصر وهو خط التجارة العربي والذي يبدأ من العراق فالأردن ومصر ويربط بين ميناء الفاو في العراق حتى ميناء العقبة في الأردن.
وتابع أن هناك شركة عربية تعمل حاليًا ومنذ 20 عامًا بين العقبة ونوبيع، ويتم عمل ميناء آخر لها في طابا للربط بين العقبة وطابا، وبالسكك الحديدية التي يتم العمل عليها حاليًا في طابا والعريش يتم ربط مجموعة من الدول العربية.