خبير عسكري: رأس المال اليهودي السبب في وقف 4 شركات المرور بالبحر الأحمر
علق اللواء نصر سالم، رئيس جهازالاستطلاع سابقًا، على التوترات التي تشهدها الملاحة في البحر الأحمر مع استهداف الحوثيين للبواخر والناقلات البحرية قائلًا: "المشكلة هنا أنه يتم تصدير كل مايحدث في حركة الملاحة في البحر الأحمر للحوثيين، في حين أنهم يتناسون أن ذلك كله يأتي في خضم أحداث غزة، والعدوان الإسرائيلي عليه.
إسرائيل هي صاحبة المصلحة الأولى
وقال "سالم"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة "، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ONإن إسرائيل هي صاحبة المصلحة الأولى فيما يجري الأن في باب المندب، حيث أن مافعلته التحالفات الملاحية الكبرى الأربع اليوم هو بمثابة ضغط على المجتمع الدولي.
ثلاث تحالفات بحرية
وأضاف أن هناك ثلاث تحالفات بحرية تقودها الولايات المتحدة في تلك المنطقة، وكل تحالف مسؤول عن بقعة جغرافية معينة، بداية من البحر الأحمر إلى بحر العرب ومنطقة باب المندب، وقيادتها في البحرين وهي نفس قيادة الاسطول الخامس بالاضافة لمجموعة أخرى في التحالف يضم 32 دولة تتغير قيادتها كل ستة اشهر، ومصر قادت تحالف التأمين خلال فترة من الفترات".
إغلاق باب المندب
واصل: "قوات التأمين موجودة وقادرة على القيام بعملية التأمين ومايقوم به الحوثيين لايمكن أن يكون سببًا في إغلاق باب المندب على الاطلاقـ والحوثيين قالوا أنهم سوف يتسهدفون السفن المتوجهة إلى ميناء إيلات وليس قناة السويس".
تأمين السفن
وأشار إلى الضغط الذي يحدث الأن من تلك الدول هو بمثابة ضغط على المجتمع الدولي والعالم الغربي، بما فيها واشنطن لتقوم بتأمين السفن بما فيها إسرائيل، مؤكدا أن رأس المال اليهودي متواجدًا في تكوين الشركات الاربع لأن إعلانها في آن واحد من المؤكد ليس صدفة.
الاستغناء عن الممر الملاحي في البحر الأحمر
ونوه بأن الاستغناء عن الممر الملاحي في البحر الأحمر، واستبداله برأس الرجاء الصالح لايمكن الاستمرار فيه طويلًا لكلفته الاقتصادية الباهظة".