مميش: لا بديل عن قناة السويس وهي أسرع ممر ملاحي في العالم كله
أكد الفريق إيهاب مميش، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون قناة السويس، أنه لا بديل عن قناة السويس دوليًا، فهي أسرع طريق للنقل البحري في العالم كله.
مشروع متعدد الوسائط ولا مقارنة
وقال الفريق إيهاب مميش، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"، المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء اليوم الإثنين، إن المشروع الجديد الذي يتحدثون عنه الآن هو مشروع متعدد الوسائط، أي أنه سيمشي في البحر ويُفرغ في الموانئ ويعيد الشحن في سكة حديد، ثم ينقل في سكة حديد أو سيارات نقل بري، ثم ينقل إلى البر ويفرغ مرة أخرى لينقل في بحر آخر، أي أنها عملية مكلفة للغاية، ولا مقارنة تذكر بقناة السويس.
تكلفة ومضيعة للوقت
وأضاف، أن كل هذا ليس له أي تأثير على العبور في قناة السويس، خصوصا بعد حفر قناة السويس الجديدة، لأنها أصبحت أسرع وآمن طريق ملاحي في العالم، والأقل تكلفة طبعا، موضحًا مدى ارتفاع تكلفة النقل حال وجود ناقله فيها 30 ألف حاوية مثلًا، إذ ستضطر للوقوف على الرصيف لتفريغ الشحنة لنقلها إلى سيارات نقل بري، ثم تفريغها مرة أخرى ونقلها عبر سكة حديد، وهكذا وشحنها مرة أخرى، ما يعني أن هذة عملية مكلفة للغاية، ومضيعة للوقت، وهذا ضد اقتصاديات النقل البحري.
قناة السويس تربط العالم بحريًا
وأشار مستشار رئيس الجمهورية لشؤون قناة السويس، إلى أنه عندما يتم إجراء عملية نقل بحري، فإنه يتم حساب الجدوى الاقتصادية أو التكلفة الاقتصادية فيها، موضحًا أن قناة السويس التي تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض، وتربطه إفريقيا بأوروبا وجميع الموانئ في العالم.
ليس له أي تأثير
وفي الوقت ذاته، أكد الفريق إيهاب مميش، ضرورة الاستعداد لوجود أي تنافسية، لافتًا ألى أنه توجد وحدة اقتصادية في قناة السويس، وهذا الكلام غير جديد، لأنه محسوب منذ سنوات حتى نكون أفضل قناة في العالم، وهذا الكلام ليس له أي تأثير حاليًا ولا مستقبلًا على قناة السويس في مصر.