خبير: تغريم شركة ميتا 14 مليون دولار لبيع بيانات المستخدمين (فيديو)

توك شو

ميتا
ميتا

أكد الدكتور محمد خليف استشاري الابتكار والتحول الرقمي، تعرض شركة ميتا مبالغ مالية ضخمة خلال الفترة الماضية نتيجة تعديها على بيانات المستخدمين.

المواقع المجانية تجعل المستخدم سلعة

وأوضح في لقاء لفضائية "القاهرة الإخبارية"، أن مواقع التواصل الاجتماعي مثل منصات شركة ميتا قائمة على فكرة جمع بيانات المستخدمين، وبناء على هذه البيانات يتم تقديم المحتوى الإعلاني والترفيهي للمستخدم.

وأضاف أن الهدف من هذا هو زيادة التفاعل على هذه التطبيقات مثل تطبيقات شركة ميتا، والتي تدر أرباحًا كبيرة على هذه الشركات، مشيرًا إلى أن تطبيقات التواصل الاجتماعي المجانية يكون المستخدم فيها هو المنتج نفسه.

وأشار إلى أن بيانات ومعلومات المستخدمين لمختلف منصات التواصل الاجتماعي سواء لشركة ميتا أو غيرها، يتم بيعها بكل أنواعها حتى ما يتعلق بآراء المستخدمين في مختلف المجالات، موضحًا أن منصات التواصل الاجتماعي تمتلك بيانات عن المستخدمين أكبر مما تملكه الدول عن مواطنيها.

ولفت إلى أنه للحماية من بيع بياناتك يجب أن يكون الشخص حذرًا مما ينشره على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصًا موقف فيسبوك التابع لشركة ميتا، وقراءة شروط الخصوصية للتطبيقات المجانية بشكل جيد.

وتابع أنه يجب أن يكون هناك تحركات قوية لردع هذه الشركات خصوصًا وأن بيانات المستخدمين أصبحت عرضة للاستخدام في مجال الذكاء الاصطناعي، والذي تطور بشكل كبير مؤخرًا، مشيرًا إلى تغريم شركة ميتا 14 مليون دولار لجمع بيانات المستخدمين لأغراض إعلانية.