سمير فرج: "الجنيه المصروف في تطوير الموانئ هيجيب أضعافه بالدولار" (فيديو)
أوضح اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي، تفاصيل وكواليس عمليات التطوير القائمة في الموانئ البحرية المختلفة.
وقال اللواء سمير فرج في لقاء لبرنامج "نظرة" مع الإعلامي حمدي رزق، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن أهمية خط السكة الحديد بين طابة والعريش، تعود إلى قدرته على نقل البضائع من العريش لتوفير رحلة السفن من الشرق الأقصى والتي لا ترغب في دخول قناة السويس، ليصل بين طابة والعريش والموانئ المصرية مثل بورسعيد.
أهمية تطوير الموانئ
وأضاف أن تطوير الموانئ يساعدنا في الاستفادة من الموقع الجغرافي المثالي لمصر لتظل هي الموزع الأول للتجارة العالمية على المستوى البحري والبري.
وأشار إلى أن عملية تطوير الموانئ المصرية شهدت الاستفادة من العديد من الخبرات المختلفة، موضحًا أن ميناء بورسعيد استفاد من الخبرات الصينية، بينما تدير إحدى شركات دبي ميناء العين السخنة كونهم يملكون خبرة عمرها 30 عامًا في هذا المجال.
ميناء العريش كان يكفي 4 سفن فقط
وتابع أن ميناء العريش كان يكفي لـ4 سفن فقط، وبعد دخوله في عملية تطوير الموانئ أصبح بمساحة ضخمة كما سيشهد إقامة مارينا اليخوت والتي تخدم السياحة اليخوتية في البحر المتوسط وتدر عوائد مالية ضخمة، مشددًا على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أن ميناء العريش وبورسعيد ودمياط والإسكندرية يتم العمل على جعلهم الدرجة الأولى في البحر المتوسط.
وعن تكلفة عملية تطوير الموانئ أكد أن الجنيه الذي يتم صرفه لتطوير ميناء سيعود على مصر بالعملة الصعبة أضعافًا، مشيرًا إلى أن مدخلات قناة السويس زادت الضعف خلال 5 سنوات فقط.