خبير: المنتج المصري له شعبية في الخارج.. وحققنا هدف الـ100 مليار دولار
أكد الدكتور محمد البهواشي، أستاذ الاقتصاد، أن المنتج المصري له قبول عام في الأسواق الخارجية، لافتًا إلى أن المنتج المصري أصبح ذو ميزة تنافسية مرتفعة بعد الالتزام بضوابط الجودة العالمية.
منتجات بترولية وسلعية
وأوضح “البهواشي”، خلال مداخلة هاتفية بقناة "إكسترا نيوز" الإخبارية، أن الصادرات المصرية تنقسم إلى منتجات بترولية وأخرى سلعية، والمستهدف حاليا زيادة الصادرات إلى 100 مليار دولار، وذلك بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.
هدف الـ100 مليار دولار صادرات
وأشار أستاذ الاقتصاد، إلى أن تحقيق هدف الـ100 مليار صادرات كان أمر صعب، إلا أن الجهود المبذولة خلال الفترات السابقة جعلتنا في الطريق الصحيح للوصول إلى هذا الرقم، لافتًا إلى أننا تخطينا حاجز الـ 50 مليار دولار من الصادرات المصرية، و33 مليار منهم من الصادرات السلعية في العام الماضي، ما يعكس اتجاه الاقتصاد المصري نحو زيادة الإنتاج.
مبادرات دعم الصناعة
وأكد الدكتور محمد البهواشي، أن المنتج المصري له قبول عام في الأسواق الخارجية ومنافذه، ما يزيد نسبة الصادرات بنحو 46%، لافتًا إلى أن هذه التطورات تمثل أكبر داعم للصناعة المصرية، خاصة مع الإجراءات التي تتخذها الدولة للتسهيل على المصنعين، مثل مبادرة رد الأعباء المتأخرة للمصدرين، الأمر الذي خلق حالة من الرواج والتشجيع على زيادة التصنيع.