هيئة قناة السويس: تعويم السفينة الجانحة استغرق 4 ساعات فقط
قال جورج صفوت، المتحدث الرسمي باسم هيئة قناة السويس، إن قناة السويس الجديدة وإرادة المصريين الأبطال من كل العاملين في قطاعات قناة السويس هي كلمة السر في نجاح تعويم سفينة حاويات جنحت خلال عبورها المجرى الملاحي.
جنوح سفينة الحاويات
وأضاف “صفوت”، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة CBC، أن ما حدث اليوم هو جنوح لإحدى سفن الحاويات في قناة السويس، حيث كانت السفينة قادمة من الجنوب متجهة إلى البحر المتوسط، تحديدا قادمة من ماليزيا ومتجهة للبرتغال.
وأشار إلى أن السفينة كانت تعبر في قناة السويس بمسارها الطبيعي، ولكنها جنحت في العلامة الكيلو 78، وهو رقم مهم، لأن هذه العلامة تقع داخل النطاق الوسطي لقناة السويس، وهو القطاع الذي جرى تطويره عام 2014.
الأمن الملاحي داخل قناة السويس
ولفت أن المشروع في عام 2014 كان يحمل في طياته نظرة استراتيجية على المدى المتوسط والبعيد لمستقبل الأمان والأمن الملاحي داخل قناة السويس، والإدارة المصرية عندما أطلقت هذا المشروع كانت ترى ضرورة ملحة لزيادة الأمان الملاحي وضمان ريادة القناة المطلقة لسنوات قادمة.
وأشار إلى أن نجاح تعويم إحدى سفن الحاويات الجانحة بقناة السويس تمثلت في الجدوى الحقيقية للأمان الملاحي التي تقدمه قناة السويس الجديدة، والتي استطعنا من خلالها تسيير حركة الملاحة في القناة رغم توقف حركة الملاحة في القناة الأصلية أو القديمة لمدة لم تتخط ال 4 ساعات وقت جنوح سفينة الحاويات.
قناة السويس الجديدة استطاعت استيعاب كل أعداد السفن
ونوه بأن قناة السويس الجديدة استطاعت استيعاب كل أعداد السفن المتجهة من الجنوب، متابعا: "دون قناة السويس الجديدة كانت الحركة ستتوقف بسب جنوح هذه السفينة، نظرا لأنه سيكون حينها المسار الوحيد لعبور السفن، ولكن مع وجود الازدواج للقناة استطعنا تسيير الحركة الملاحية على الفور".
وأوضح أن قناة السويس الجديدة وفرت مسارا موازيا لقناة السويس الأصلية نستطيع تسيير الحركة في قناة السويس برغم أي مواقف طارئة قد تتعرض لها.