إنشاء 14 ميناء جاف في سوهاج وقنا وعلى حدود ليبيا والسودان
كشف الإعلامي أحمد موسى، عن أهمية الموانئ الجافة ودورها في خدمة المواطنين؛ حيث يتم نقل البضائع من الموانئ البحرية إلى الجافة؛ عبر قطارات شحن؛ ودور ذلك في توفير المزيد من فرص العمل، وانخفاض أسعار السلع.
موانئ جافة أرضية
وقال موسى، مُقدّم برنامج “على مسئوليتي” عبر قناة صدى البلد: “فيه حاجة هامة لينا كمصريين محدش بيتكلم عنها، فيه موانئ جافة أرضية مش موجودة في البحر، منها ميناء موجود في مدينة 6 أكتوبر بتكلفة 176 مليون دولار، وهذه الموانئ لا تُكلّف الدولة المصرية دولار واحد”.
نقل البضائع إلى الموانئ الجافة
وتابع أحمد موسى، أن قطار نقل البضائع إلى الموانئ الجافة؛ يُساهم في توفير عدد السيارات النقل التي تنقل هذه البضائع والحاويات، والحفاظ على البنية التحتية من الطُرق؛ حيث يستقبل ميناء 6 أكتوبر 3 قطارات يوميًا بحمولة 720 حاوية بضائع.
وأوضح الإعلامي أحمد موسى، أن هذه الموانئ يوجد بها نفس الخدمات وأنظمة الرقابة الموجودة بالموانئ البحرية، مشيرًا إلى أن ميناء أكتوبر الجاف سيوفر الكثير من فرص العمل، كما يتم عمل منطقة صناعية جديدة على مساحة 11 ألف فدان بجوار هذا الميناء؛ في إطار الجهود الكبيرة التي تقوم بها الدولة.
14 ميناء جاف
وأضاف أن الدولة ستُنشئ 14 ميناء جاف على مستوى الجمهورية؛ منه ما سيتم تدشينه في سوهاج والفيوم وميناء أرقين على الحدود السودانية، وفي السلوم على الحدود الليبية، مؤكدًا أن السلع التي يتم استيرادها إلى مصر يُضاف إليها نحو 30 أو 40% كُلفة سلاسل الإمداد.
خفض قيمة سلاسل الإمداد
وأشار موسى، إلى أن هذه الموانئ ستُساهم في خفض قيمة سلاسل الإمداد، وتعمل على تقليل تكدُس البضائع بالموانئ البحرية، وتوفير فرص العمل، وإنشاء مناطق صناعية بالمناطق المجاورة لها، لافتًا إلى أن الموانئ الجافة ستُسهم في خفض فاتورة سلاسل الإمداد إلى النصف؛ ما ينعكس إيجابًا على أسعار السلع.
وعرض الإعلامي أحمد موسى، تقريرًا مصورًا لـ اللواء عمرو إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، كشف فيه أهمية هذه الموانئ التي تعمل على سرعة نقل البضائع من الموانئ البحرية، وعدم تكدسها، وإنهاء إجراءاتها للوصول إلى مرحلة صفر تكدس وتأخير وغرامات.