عمرو إسماعيل: نستهدف "صفر غرامات تأخير" من خلال تدشين الموانئ الجافة
قال اللواء عمرو إسماعيل رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، إن الموانئ البرية هي الموانئ التي تربط مصر بدول الجوار، مثل ميناء السلوم الذي يربطها مع ليبيا، و3 موانئ تربطها مع السودان، وميناء طابا البري وميناء رفح.
صفر غرامات تأخير
وأضاف إسماعيل، خلال حواره ببرنامج “في المساء مع قصواء” المذاع على قناة CBC، أنه خلال عام 2014 نمت فكرة إنشاء موانئ جافة، لافتًا إلى أن الميناء الجاف هو قطعة أرض يصدر بشأنها قرار من رئيس الجمهورية بإنشاء ميناء جاف في أي قطعة داخل مصر، وهي تعتبر الوصول والمغادرة للبضائع، حيث جرى إنشاؤها بغض تخفيف العبء والتكدس داخل الموانئ البحرية وسرعة تفريغ وشحن السفن التجارية حتى لا تتعرض مصر لغرامات تأخير يتم دفعها للخطوط الملاحية الأجنبية بالعملة الصعبة، حيث تستهدف الدولة المصرية "صفر غرامات تأخير".
امتيازات في الموانئ الجافة
وتابع: “وفرنا عدة امتيازات في الموانئ الجافة أهمها أن الكونتنر ينزل من المركب ويبقى في الميناء البحري من 6 إلى 8 ساعات فقط، ثم يحمل دون أي إجراءات جمركية على القطار من داخل الميناء البحري بعد إجراء الكشف الأمني، ويتحرك بالقطار ومنه إلى الميناء الجاف في متسع مكاني كبير ويتم إجراء كل الترتيبات التي كان يجب أن تتم بالميناء البحري”