أستاذ تربية يكشف أضرار أسئلة الاختيار المتعدد بالثانوية العامة (فيديو)
علق الدكتور محمد عبد العزيز، أستاذ العلوم والتربية بجامعة عين شمس، على النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة، مشيرًا إلى أنه يرفض وضع الامتحان للطلبة معتمدا على 85% من الأسئلة على الاختيار المتعدد وبحضور أكثر من 700 ألف طالب وما يزيد عن 57 ألف لجنة، مؤكدا أن هذا يدل على وجود مشكلة.
أضرار أسئلة الاختيار المتعدد
وأضاف "عبد العزيز"، خلال لقائه ببرنامج "مساحة حرة"، الذي يقدمه الإعلامي إبراهيم عثمان، المذاع على قناة "الحدث اليوم"، أن الأسئلة التي تعتمد على الاختيار المتعدد تجعل الطالب يعتمد في الإجابة على التخمين وليس الإجابة الصحيحة؛ وبالتالي تكون خرجت خارج التقييم، مشيرًا إلى أن السيطرة على الكم الكبير للجان صعب للغاية خاصة وأن هناك أكثر من 57 ألف لجنة ويزيد، إلى جانب وجود امتحان أخر مقالي بجانب الامتحان الذي يعتمد على الاختيار المتعدد.
وتابع: "الامتحان المقالي عبارة عن وجود ورقتين أسئلة وورقتين إجابة ولا بد من وجود كنترول على هذا الامتحان داخل لجنة الامتحان؛ مما يُهدر الوقت والجهد والطالب يحتاج إلى كل دقيقة في الامتحان لحل الأسئلة، وممكن يحدث إشكال للطالب وكل هذا على حساب الطالب ومن وقته في الامتحان؛ وبعيدا عن التنظيم وإهدار الوقت والجهد الاعتماد في امتحانات الثانوية العامة على الأسئلة ذات الاختيار المتعدد فيه مشكلة كبيرة للطالب".