أستاذ تقويم تربوي يوضح تفاصيل نظام rubrics لتصحيح امتحانات الثانوية العامة (فيديو)
كشف الدكتور تامر شوقي أستاذ التقويم التربوي بجامعة عين شمس، تفاصيل تصحيح الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة بنظام rubrics، قائلًا إن هذا النظام يعني قواعد التقدير؛ للوصول إلى درجة من الموضوعية والعدالة في تصحيح الأسئلة المقالية.
وأضاف "شوقي"، خلال حواره برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء، أن rubrics كلمة فرنسية في الأصل وتعني العنوان المكتوب باللون الأحمر، ولكنها تترجم تربويًا بقواعد التصحيح أو التقدير، مشددًا على أن هذا النظام مطبق في أوروبا وأمريكا منذ عشرات السنوات، وفي مصر، هناك مؤسسات تربوية في مستوى الجامعات والمدارس تطبقه منذ مطلع الألفية الجديدة وما قبلها، ولكنها مدارس خاصة.
وتابع أستاذ التقويم التربوي بجامعة عين شمس، أن rubrics ليس تطبيق، لكنه عملية تستهدف مستويات لتقديرات الطلاب عليه، موضحًا أن الأسئلة المقالية ستكون مقال قصير، وسيتم تقسيم نظام تصحيح الأسئلة المقالية في جدول يوضع في صفحة واحدة، ويشهد تقسيم المستويات المتوقعة من الطلاب إلى 3 أو 4 أو 5 مستويات وهو ما يرجع إلى حرية واضع الامتحان، على أن يتم تحديد فئات الاجابة وأن تكون خالية من الأخطاء اللغوية وجيدة الصياغة، وإذا التزم الطالب بهذه الشروط يحصل على الدرجة الكاملة، بحيث يتم الحساب بشكل صارم على الأخطاء اللغوية في مادة اللغة العربية.