رئيس قناة السويس: هذه كلمة السر في تعويم السفينة الجانحة.. وحطمنا الأرقام القياسية

توك شو

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن القناة حققت على العائدات للسفن والحمولة في عامي 2021 و2022، بزيادة بلغت 16%، وحمولتها مليار و320 طن بزيادة 11%، حيث وصلت الإيرادات إلى 7 مليارات دولار، بزيادة 19%

أرقام قياسية

وقال الفريق أسامة ربيع، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار"، المذاع عبر فضائية "النهار"، مساء اليوم السبت، إن أعداد السفن تجاوزت 22 ألف سفينة، بزيادة قدرها 16% عن العام السابق، مؤكدًا أنه تم تحطيم أرقام قياسية كثيرة خلال هذا العام بزيادة 19%، وعبور 8 سفن عملاقة حمولتها 214 ألف طن لم تكن تمر من قبل من القناة.

أعلى إيراد يومي

وأشار الفريق أسامة ربيع، إلى أن يوم 6 أغسطس الماضي كان أعلى معدل لعبور السفن، حيث شهدت القناة مرور 89 سفينة، مضيفًا أن يوم 29 يوليو كذلك حققت القناة أعلى إيراد يومي، بواقع 32 مليون دولار، وبذلك حطمنا الأرقام القياسية.

وشدد رئيس هيئة قناة السويس، على أن القناة الجديدة تتحمل السفن العملاقة، وكذلك التحول الرقمي، والخدمات التي تقدم للسفن من مرشدين على درحة عالية من الكفاءة والتطوير في الجنوب وزيادة العمق، لافتًا إلى أن "البحيرات المرة سيكون فيها قناتين بدلًا من واحدة وكل هذا يجعل لا خيار أمام السفن سوى قناة السويس".

سياحة اليخوت

كما أشار الفريق أسامة ربيع، إلى أن سياحة اليخوت في مصر مميزة بسبب موقعها، قائلاُ: "لدينا 3 موانئ لليخوت في الإسماعيلية والسويس وبورسعيد، وكنا نجلس معهم ونسألهم عن احتياجاتهم ونطور في الإسماعيلية وبورسعيد وسننفذ مرسى بحري (مارينا الأولى) في الشرق الأوسط يعمل بالطاقة المتجددة وبسعة 70 يختا".

وأضاف الفريق أسامة ربيع، أنه تم عمل محطات للتزود بالوقود والكهرباء والمياه والصيانة السريعة وكل هذه أشياء نقدمها علاوة على التطوير وإقامة فندق وأماكن للجيم والسونة وهذه هي الأشياء التي يفضلها السياح.

مشروع جديد

كما أشار إلى أنه عرض على الرئيس السيسي عمل يختين سياحيين مع القطاع الخاص جنوب البحر الأحمر، كما عرض عليه عمل شراكة لعمل 11 يختا في العام، ويتم توزيعهم على مصر، حيث وافق الرئيس على ذلك المشروع.

وأضاف أن الرئيس السيسي أوصى بصناعة سفن صيد للصيادين الذين يصطادون في البحيرات التي تم تطويرها، حتى يتم نقلهم من حال لحال أفضل، وطلب الرئيس عمل نموذج وعرضه عليه.

تعويم السفينة الجانحة

وكشف الفريق أسامة ربيع، عن كلمة السر في سرعة إنقاذ السفينة الجانحة يوم الأربعاء الماضي، لافتًا ا إلى الجاهزية، وأنه من وقت الإبلاغ عن شحط المركب تم توجه قاطرتين لها لأنه يوجد عملية انتشار و16 محطة مراقبة، وكل مرحلة يوجد قاطرة، وفي مركز المراقبة وجهوا أقرب قاطرتين موجودتين بالقرب من المركب.

وتابع، أنه خلال أقل من ساعة كان يوجد في الموقع أكثر من 5 قاطرات، مؤكدًا أن هذا ما اكتسبناه من أزمة إيفرجيفن، علاوة على جاهزية الناس نفسها من العنصر البشري، خاصة أن التعامل كان بالليل والمركب خرجت سليمة وموتورها يعمل بشكل جيد، ولا يوجد بها أي مشاكل ولم يتعطل المجرى الملاحي جراء الحادث.