التعليم: إنشاء 36 مدرسة تكنولوجية.. ونسعى لزيادتها لـ100 وتغيير المناهج الفنية
قال الدكتور عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، إن مصر تعمل حاليًا على مشروعات قومية كبيرة جدًا في مختلف المجالات، سوء في المجالات الصناعية أو الزراعية، مشددًا على أن تطوير التعليم الفني هو قاطرة تلك المشروعات القومية.
مشروعات بالمليارات تنتظر العمالة
وأضاف الدكتور عمرو بصيلة، خلال لقائه مع الإعلامي جابر القرموطي ببرنامج "مانشيت"، المذاع عبر فضائية "CBC"، مساء اليوم الجمعة، أن هناك مشروعات بالمليارات ولا توجود عمالة للقيام بها بشكل جيد، لذلك كان واجب خلق قدرات بشرية تواكب هذه المشروعات.
وأوضح أن المدراس التكنولوجية التطبيقية تمنح الطلاب فرصًا كبيرة، أولها إعدادهم على نحو كبير لسوق العمل بحرفية كبيرة، لافتًا إلى أن هناك 36 مدرسة تكنولوجية على مستوى الجمهورية.
نحو 100 مدرسة تطبيقية تكنولوجية
وتابع رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، أن الأعمال تسير للوصول إلى تحقيق رؤية الدولة 2030 وتحقيق الاستدامة، لافتًا إلى أنهم يعملون على الوصول بهذه المدارس إلى 100 مدرسة تطبيقية تكنولوجية على مستوى كل المحافظات، لمجاراة المشروعات الاقتصادية المختلفة داخل الدولة.
سوق العمل
وأشار إلى أن القطاع الخاص يشترك في وضع وتطوير المناهج، وهناك شركات بين المدارس التكنولوجية والقطاع الخاص لتقديم خدمات كبيرة للطلاب، وأنه يمكن للطالب عمل معادلة للالتحاق بكلية الهندسة، ولكنه دعا الطالب إلى النظر إلى ما يحتاجه سوق العمل أولًا.
وأوضح الدكتور عمرو بصيلة: "نضع خطة على مدار العشر سنوات المقبلة، لتغير مناهج التعليم الفني بالكامل، وحتى الآن غيرنا 75% في مناهج التعليم الفني بمصر"، مؤكدًا أن مستوى الطلاب يستحق أفضل من ذلك بكثير.