ماهر فرغلي يكشف كيفية استغلال داعش والجماعات الإرهابية السوشيال ميديا لصالحهم ( فيديو)
أكد ماهر فرغلي، الباحث في شئون التيارات الإسلامية، أن الجماعات الإرهابية تسعى لنقل المتعاطفين إلى خانة الأعضاء الفاعلين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، لافتا إلى أن هناك كشافون لدى تنظيم داعش والتيارات الإرهابية لاستقطاب العناصر الجدد على وسائل السوشيال ميديا.
النشاط السلفي على مواقع التواصل الاجتماعي
وأضاف "فرغلي"، في حواره مع الإعلامي إبراهيم عيسى ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع على فضائية "القاهرة والناس" مساء اليوم الخميس، أن النشاط السلفي على مواقع التواصل الاجتماعي هو الأكبر حاليا، متابعا: "أصبحنا في جيل ما بعد السلفية ولكنه جيل أكثر عصرانية وهذا ما يظهر من خلال برامج وقنوات تظهر بشكل شبه يومي سلفية على اليوتيوب".
برامج السلفيين العصرية
واستطرد "يقدم برامج السلفيين العصرية على قنوات اليوتيوب أشخاص معروفين داخل الدعوة السلفية، ويركزون على قضايا عامة منها قضايا للرد على فتاوى دار الإفتاء ودعم الفتاوى المتطرفة ومواجهة الغرب"، مؤكدا أن إنتاج هذه البرامج مصروف عليها مبالغ كبيرة.
آلية عمل تنظيم داعش مع وسائل الإعلام
وأشار إلى آلية عمل تنظيم داعش مع وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية، مستطردًا "يستهدفون مجموعة من المتطلبات العملية الإعلامية وسياستهم الإعلامية تعتمد على تدفق المعلومات وبعض الإحصائيات تشير لنشر 60 ألف تويته لداعش على تويتر يوميا".
وأوضح أن 40% من نشاط داعش الإعلامي على تليجرام، ويقومون من خلال هذه الوسيلة ببث الأفكار وعمل فيديوهات ومجلات إلكترونية وأفلام وثائقية، موضحا أنهم لجؤوا إلى تليجرام لأنه أشد أمنا من الوسائل الأخرى.
سياسة داعش الإعلامية
وأكد أن أول شيء في سياسة داعش الإعلامية تخوين المجتمع والمظلومية وبث رسائل للأتباع في الخارج، والشعور بقوة التنظيم ويستهدف شخصيات بعينها، موضحا أن هذه التنظيم ينقل الأفراد من شخص عادي لشخص متعاطف لشخص منضم لشخص متطرف.