عضو تعليم البرلمان: المجموع الكبير في الثانوية العامة "ليس ميزة"
قالت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن حصول طلاب الثانوية العامة على "مجاميع" كبيرة لا يعد ميزة كبيرة، موضحةً أن العام الماضي شهد مشكلة في التنسيق، حيث كانت المجاميع كبيرة وكان الطلاب غير قادرين على الالتحاق بالكليات التي يريدونها.
وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر قناة مصر الأولى، اليوم الإثنين، أنه من المهم أن تكون نسب النجاح معقولة، وأن يكون هناك منحنى يكون فيه اعلى مجموع محدودًا بعدد معينًا، وألا تكون النسبة الكبيرة هي "المجاميع" العليا.
وتابعت، أن نسب النجاح كما جاءت في المؤشرات الأولية بلغت نحو 79%، مشددةً على أنه جرى مراعاة الظروف الاستثنائية التي مر الطلاب بها في عملية التصحيح، لافتةً إلى أنه جرى اتخاذ إجراءات احترازية شديدة جدًا أثناء التصحيح.
وواصلت: "من ميزات كورونا هي أننا استغنينا عن الدروس الخصوصية واعتماد الطالب على نفسه بدرجة معينة ومساعدة الأسرة أيضًا، والطالب أصبح عنده نسبة ثقة إن الأمور تمشي من غير دروس خصوصية، وتم توفير بنك المعرفة والقنوات التعليمية والمنصة الإلكترونية ليعتمد الطالب على نفسه، وكل ده هيستمر في فترة ما بعد كورونا".
كشف الدكتور رضا حجازى، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، تفاصيل دخول 3 مدارس دولية حكومية الخدمة العام الدراسى المقبل فى عدة محافظات فى إطار التوسع فى تجربة المدارس الدولية الحكومية لما لها من مميزات كبيرة على رأسها تقديم خدمة تعليمية متميزة بأسعار مخفضة للطبقة البسيطة، إضافة إلى منع الاحتكار فى المدارس الدولية الحكومية ورفع كافئة المعلمين لما لهذه المدارس من مميزات مادية عالية تؤدى إلى سعى المعلمين لرفع مستواهم المهنى.
وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بالتعاون مع مؤسسة المدارس الدولية فى مصر، فى وقت سابق فتح باب التقدم للالتحاق بمرحلة رياض الأطفال بالمدارس الرسمية الدولية وهى” فرع العبور والشروق وفرع بورسعيد وفرع طنطا وفرع المنصورة والإسكندرية ودمياط وفرع زهراء مدينة نصر وفرع أكتوبر” بإجمالى 9 مدارس حكومية دولية اعتبارا من الإثنين 1 يونيو الماضى.
وحددت وزارة التربية والتعليم، شروط الالتحاق بالمستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال، موضحة أنه يجب ألا يقل سن الطفل عن 4 سنوات و11 شهرا و29 يوما فى أول أكتوبر من العام 2020، وأن يكون الطالب سلميا من أية إعاقات نفسية أو ذهنية أو غيرها من الإعاقات التى تحتاج إلى برامج خاصة، وأن يكون كلا الوالدين حاصلا على مؤهل جامعى عال مع تقديم ما يثبت المؤهل وأن يكون الطفل تحت ولايته أو وصايته قانونا، كما يجب أن يجتاز الطفل الاختبارات المطلوبة التى تغطى المهارات الأتية:
“المظهر الشخصى والسلوك ومهارات الرياضات والمعرفة” المعلومات العامة المهارات الحركية ومهارات التفكير”، وفى حالة اجتياز الطفل المقابلة يتم تحديد موعد لمقابلة ولى الأمر، ولا بد من حضور الوالدين معا فى المقابلة على أن يتم تقييم ولى الأمر من خلال مقابلة شخصية مع إدارة المدرسة يتم من خلالها تقييم ولى الأمر على أساس معلوماته وقناعته وسلوكه فى تربية طفله مع الأخرين بما يتلائم مع منظومة المدرسة التربوية وحسن التعاون مع إدارتها.
وأكدت الوزارة، أنه يتم قبول الطلاب طبقا للأفضلية المطلقة لمجموع الدرجات فى الامتحان وفى حالة تساوى درجة الاختبار يكون السن شركا تفضيليا بحيث يقبل الطفل الأكبر سنا، وفى حالة قبول الطالب بالمدرسة يتم سداد المصاريف الدراسية المطلوبة واستكمال الملف خلال أسبوعين من إعلان النتيجة وإلا يسقط حق الطالب فى القبول ويتم أخذ الطالب الذى يليه فى قائمة الانتظار.