حماية المستهلك: إحالة 6 صفحات على الفيسبوك للنيابة "لم يعلنوا الأسعار"
قال الدكتور أحمد سمير فرج، القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك، إن هناك 96% من الباعين التزموا بالإعلان عن أسعار السلع ومواصفاتها خلال الفترة الماضية، موضحًا أن هناك إصرار من البعض على مخالفة القانون الذي يطالب بالإعلان عن مواصفات وسعر السلع، والإعلان عن السعر "إنبوكس"، وتم إحالة مديري 6 صفحات على "الفيس بوك" للنيابة العامة.
وأضاف "فرج"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أنه تم التوصل لأصحاب هذه الصفحات رغم عدم وجود سجل تجاري لها من خلال الاتفاق مع النيابة العامة بإحالة المسئولين عن الصفحات من خلال أرقام هواتفهم المعلنة عبر الصفحات، ومخاطبة الجهاز القومي للاتصالات لمعرقة كافة البيانات عن الشخص وإحالته للنيابة.
وتابع القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك، أن معظم هذه الصفحات خاصة ببيع سلع استهلاكية وملابس وإكسسورات وساعات، وهذه المنتجات من الممكن الاستغناء عنها او الحصول عليها بأكثر من مكان، مشددًا على ضرورة علم المستهلك ببيانات السلع قبل التعاقد عليها؛ مؤكدًا أن عدم الإعلان عن سعر المنتج ينتقص من حقوق المستهلك.
وناشد المواطنين بالتواصل على الخط الساخن 19588، أو من خلال رقم واتس آب 01281661880، أو من خلال موقع جهاز حماية المستهلك لتقديم أي شكوى.
وفي تصريحات صحفية سابقة، قال الدكتور أحمد سمير، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أهدى الشعب المصري قانون حماية المستهلك الجديد لسنة 2018، وهو من أقوى قوانين حماية المستهلك في العالم، مشيرًا إلى أنه بعد ذلك يأتي الدور علينا كجهاز حكومى أنشأته الدولة لحماية المستهلك بتفعيل هذا القانون لحماية المستهلك بالشكل المناسب.
وأضاف «سمير»، أن جهاز حماية المستهلك يعمل على ثلاثة محاور رئيسية لحل جميع مشاكل المواطنين، بما يتوافق مع استراتيجيات الدولة 2030 التنمية المستدامة.
وأوضح رئيس جهاز حماية المستهلك أنه لا بد من توعية جميع المواطنين وتعريفهم بأهمية قانون حماية المستهلك والتواصل مع الجهاز والحصول على حقه كاملًا، بالإضافة إلى حل جميع الشكاوى للمستهلك بشكل سريع، مشيرًا إلى أن الجهاز مر بظروف غير طبيعية خلال الأربع أشهر الماضية بسبب جائحة فيروس كورونا.
وأشار إلى أنه بعد الفتح لكل الشركات والمؤسسات عادت كل المصالح والجهاز يعمل بكامل طاقته لحل جميع المشاكل للمواطنين ونعمل على تقليل زمن الشكوى قدر المستطاع، منوهًا بأنه خلال الأشهر الأربعة الماضية جاءت أكثر من 60 ألف شكون للجهاز وتم حل 44 ألف شكوى للمواطنين، لافتًا إلى أنه على نهاية العام سيتم حل جميع المشاكل للجهاز بشكل كامل.