السكة الحديد: تخصيص 8 قطارات للنوبة في اليوم السابق لوقفة العيد

توك شو

بوابة الفجر


كشف المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة سكك حديد مصر، تفاصيل استعدادات السكة الحديد لاستقبال الركاب في عيد الأضحى، مشيرا إلى أنه جرى تشغيل القطارات الإضافية ابتداء من اليوم وحتى 11 أغسطس، خاصة خطوط الوجه القبلي.

وقال "رسلان"، خلال لقاء خاص ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولي، اليوم السبت، إنه ليس هناك زحاما على حجز التذاكر خلال الفترة الحالية، متوقعا أن تشهد منافذ حجز التذاكر زحاما اعتبارا من يوم الثلاثاء، مؤكدا أن هناك مراقبة كاملة على منافذ البيع ضد السوق السوداء.

وأوضح أنه جرى تخصيص 8 قطارات لأهل النوبة في اليوم السابق لوقفة العيد لضمان وصول كل الركاب قبل العيد، كما سيتم تشغيل 78 قطارا مكيفا و76 قطارا مميزا، و180 عربة على الخطوط العادية.

أعلن وزير النقل الفريق كامل الوزير، دخول برج ملوى بمحافظة المنيا فى الخدمة بعد انتهاء أعمال التحديث والتطوير به، ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد بنى سويف - أسيوط بطول 250 كم، والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة آلستوم الإيطالية العالمية بنظام إلكتروني حديث (EIS) والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة 4 SILL.

وقال وزير النقل، إن المشروع يتكون من (15 برج رئيسي و24 برج ثانوي و86 مزلقان ) وأن نسبة تنفيذ المشروع بلغت 62 % حيث تقوم الشركة بأعمال الإنشاءات والتركيبات لعدد 10 برج علي التوازي بمراحل متفاوتة وبرج ملوى بالمنيا هو خامس برج رئيسى تم دخوله فى الخدمة بعد أبراج (أبو قرقاص – مغاغة – الروضة – بنى مزار) بمحافظة المنيا، مشيرا إلى أن برج ملوى بالمنيا يتحكم في 38 سيمافور ضوئي وعدد 2 مزلقان يعمل أتوماتيكيا وعدد 26 موتور تحويلة وعدد 60 تراك كهربي – مع تشغيل التقاطر والمسير العكسى ما بين برجى ملوى والروضة.

وأشار كامل الوزير إلى أن تحديث نظم إشارات السكك الحديدية بخط بنى سويف أسيوط يهدف إلى استبدال النظام الحالي (الميكانيكى) بآخر إلكتروني حديث، مما يؤدي إلى تقليل فترة التقاطر بين القطارات، وبالتالي زيادة الطاقة الاستيعابية للشبكة بزيادة عدد الرحلات خلال اليوم الواحد، وتحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان.

وأوضح أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات تتضمن متابعة حركة مسير القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، ونظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة لافتا الى أنه جاري تنفيذ مشروعات لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بطول ٩٨١ كم بتكلفة ٩.٨ مليار جنيه لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكة الحديدية.