رئيس جمعية المليون ونصف فدان: مدينة "سنفكس" واجهة عالمية (فيديو)
قال المهندس عادل زيدان، رئيس جمعية المليون ونصف فدان، إن مدينة "سفنكس" الجديدة من المدن القليلة التي يتواجد بها مطار باسمها، وهذ يجعل المدينة متفردة، خاصة أن معظم المدن الجديد يحظر إنشاء مطارات بها، لافتَا إلى أن مدينة "سفنكس" بنيت بقرار جمهوري، كأحد أهم الخطوات التي قامت بها الدول، نحو تحقيق التنمية المستدامة.
وتابع "زيدان"، خلال حواره ببرنامج "بيوتنا"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الخميس، أن "سنفكس" هي احدى مدن الجيل الرابع من أصل 14 مدينة في مصر، وتحولت تبعيتها إلى هيئة المجتمعات العمرانية مؤخرًا، مشيرًا إلى أن أهم ما يميز المدينة أنها ستكون مدينة زراعية سكنية ترفيهية تجارية، مضيفًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قام بتوسعة المدينة من 30 ألف فدان لـ60 ألف فدان بقرار جمهوري خلال الفترة الأخيرة.
ولفت إلى أن تواجد مطار في مدينة "سنفكس" يسهل لأي مواطن السفر إلى أي مكان سواء داخل أو خارج مصر، ويجعل المدنية واجهة عالمية، ويعطي قيمة مضافة للمدينة، خاصة أنها قريبة من المتحف المصري الكبير، خلاف أنه قريب من مسار العائلة المقدسة في وادي النطرون.
ولفت إلى أن المدينة يحدها من الجنوب مدينة الشيخ زايد، وقريبة من محاور الطرق الجديدة مثل طريق الضبعة، وهذا يعني أنها على بعد ساعة ونصف من الإسكندرية والساحل الشمالي، لافتَا إلى أنها تقع في موقع متميز للغاية
وأشار إلى أن المدينة ستحتوي على سكن فندقي، وهذا يعني أن العائد على الاستثمار داخل المدينة مرتفع جدًا، معقبًا: " الفدان الآن داخل المدينة تزيد قيمته عن 4 مليون"
وأضاف أن سعر الشقة في المدن الجديد يقدر بـ2 مليون جنيه على الأقل، وفي مدينة "سفنكس" يستطيع المواطن شراء "فيلا" بسعر شقة، وهذا الأمر غير متوفر في الكثير من المدن.
هذا، وترصد "الفجر"، كل ما تريد معرفته عن مطار سفنكس الدولي بعد افتتاح من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.
إنشاء مطار سفنكس
يرجع بداية إنشاء مطار سفنكس الدولي، إلى عام 2017م، حيث أنشأ على جزء من قاعدة غرب القاهرة الجوية العسكرية بالكيلومتر 45 بطريق القاهرة — الإسكندرية الصحراوي، باستثمارات بلغت حوالي 300 مليون جنيه، ما يساوي حوالي 17 مليون دولار.
وبدأ التشغيل التجريبي للمطار، في 26 يناير 2019، واستقبل رحلات داخلية إلى شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان.
مواصفات المطار
ويتكون المطار من مبنى الصالة الرئيسي وبرج المراقبة الجوية وعشرات المباني الخدماتية، تتوزع على مساحة 26 ألف متر.
ويتكون المبنى الرئيسي للمطار من صالة للسفر وأخرى للوصول وصالة لكبار الزوار، بالإضافة للمكاتب الإدارية للجوازات والجمارك والأمن، ويستوعب المبنى الرئيسي 300 راكب في الساعة، وتقع البوابة الرئيسية للمطار على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي.
وتم إنشاء أربعة مبان كمحطات للكهرباء الفرعية ومبنى للأرصاد الجوية فضلا عن مسجد ومرآب يتسع لمئات السيارات.
كما يحتوي المطار على ممرين لإقلاع وهبوط الطائرات بالإضافة إلى ممرات مساعدة وسور حضارى بطول 4000 متر.
تصميمه
صمم المطار وفقًا لأعلى المواصفات العالمية واعتمادًا على خبرات وشركات مصرية فقط، ليكون قادرًا على استقبال الطائرات ذات الحجم الكبير من الطراز 4E، بالإضافة إلى استقبال الطائرات الخاصة بالمسئولين وكبار الزوار ورجال الأعمال.