"خليها تصدي": من يدعي فشل الحملة "أعمى البصر والبصيرة"

توك شو

بوابة الفجر


قال محمد شتا، المتحدث باسم حملة "خليها تصدي"، إن الحملة لم تخفض أسعار السيارات فحسب، بل أدت لتغيير آليات سوق السيارات في مصر بالكامل، والتي مثلت صفعة قوية لكل من يستغل المستهلك المصري بأي شكل من الأشكال.

وتابع "شتا"، خلال حواره مع الإعلامي وائل الإبراشي، ببرنامج "كل يوم"، المذاع على فضائية "on e"، مساء الأحد، أن الحملة تسببت في انخفاض كافة أسعار السيارات في مصر دون استثناء، مضيفًا أن الكثير من الشركات لم تخفض أسعارها بعد تطبيق اتفاقية "زيرو جمارك"، لمدة شهر كامل، ولكن بعد انطلاق الحملة، قامت معظم الشركات بخفض أسعارها.

ولفت إلى أن بعض السيارات انخفضت بقيمة تتجاوز الـ70 ألف جنيه، وبعض السيارات انخفضت بقيمة تتراوح ما بين 10 لـ30 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن من يتحدث بأن الحملة لم تؤثر على الأسعار هو اعمى البصر والبصيرة.

في السياق نفسه وصل عدد المشتركين في جروب "خليها تصدى- زيرو جمارك"، لمقاطعة شراء السيارات، الذي دشنه عددًا من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إلى أكثر من مليون مشترك، منذ تدشينه في 3 يناير الماضي، اعتراضا على المبالغة في أسعار السيارات وهوامش ربح الوكلاء.

وتمثلت أهداف الحملة في إيجاد سعر عادل بقيمة السلعة، والقضاء على استغلال المواطن البسيط من قبل مافيا التجار، وضبط إيقاع الأسعار للتخفيف عن كاهل المواطن وزيادة الرواج التجاري.

كما تهدف إلى الامتناع عن شراء السيارات حتى مارس المقبل حتى يتم تصحيح مسار تجارة السيارات، ووضع ضوابط مهنية لمنع التلاعب بالأسعار والشفافية المطلقة في عملية البيع والشراء.

وطالبت الحملة، وكلاء وموزعين وتجار السيارات، بالبدء الفوري في إعادة تسعير السيارات في ضوء المستجدات الحالية من إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية وما يستتبعه من تخفيض السيارات في غير هذا المنشأ كالسيارات الكورية واليابانية والصينية والأمريكية، بالإضافة إلى مطالبة الوكلاء بالإعلان عن هوامش الربح الحقيقية.