المرور: استقرار في الحركة دون معوقات أو مؤثرات على الطرق (فيديو)
قال المقدم عمر عبدالنعيم، رئيس غرفة عمليات الإدارة العامة لمرور الجيزة، إن الحركة مستقرة على الطرق ولم يتم رصد أي معوقات مرورية على مستوى المدينة، منذ الصباح الباكر، مشيرًا إلى أن اليوم الأربعاء شهد ذروة خلال الفترة الصباحية ولكن الحركة تسير بشكل طبيعي وهناك متابعة مستمرة مع غرفة العمليات بالإدارة العامة للمرور.
وأضاف "عبدالنعيم"، في مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن كوبري 15 مايو، به بعض الكثافات المرورية المرتفعة نسبيًا، بسبب المنزل المؤدي لمجمع المدارس في منطقة الزمالك، موضحًا أن هناك كثافات مرورية أعلى كوبري أكتوبر أيضًا، للمتجه إلى القاهرة، ناصحًا باستخدام كوبري الجلاء.
وأشار إلى أن كوبري الجامعة، وكوبري عباس، بهما أحجام مرورية طبيعية في الاتجاهين، ولا توجد أي كثافات، موضحًا أن هناك سيولة مرورية في مناطق تحويلات شارع جامعة الدول العربية ومحور صفط اللبن فيما توجد كثافات في مناطق شارع الأهرام عند النفق المعدني ولكن دون معوقات.
وتقدمت النائبة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، بتعديلين على مواد قانون المرور الجديد المقدم من الحكومة.
ويقضى التعديل الأول بضرورة حصول كل ذوى الإعاقات السمعية بمختلف أطيافهم على حقهم فى استخراج رخصة قيادة سيارات ويقضى التعديل الثانى بضرورة تخصيص أماكن كافية لانتظار سيارات الأشخاص ذوى الإعاقة فى أماكن الانتظار العامة وفق ما نص عليه كود البناء المصري.
وأكدت هجرس، أن التعديل الأول والذى طالبت فيه بمنح كل درجات الإعاقات السمعية الحق فى استخراج رخصة قيادة سيارات؛ لأن استخراج رخصة قيادة لكل درجات الإعاقات السمعية بداية من ضعيف السمع إلى الأصم حق لهم، مثلما هو حادث فى كل الدول العربية ما عدا مصر واليمن كذلك مثلما هو حادث فى معظم دول العالم، وأن نجاح تجربة منح ذوى الإعاقات السمعية رخصة قيادة فى دول العالم أكدت بما لا يدع مجال للشك أنهم قادرون على قيادة السيارة بأمان شديد على أنفسهم وأسرهم وعلى مرتادى الطرق من راكبى السيارات والمارة، وأن حجج منع فاقد السمع تماما من الحصول على رخصة قيادة لا أساس لها من الصحة ويكذبها الواقع تماما.
وأوضحت النائبة الدكتورة هبة هجرس أن التعديل الثانى الذى تقدمت به على قانون المرور الجديد والذى يقضى بتخصيص أماكن كافية لانتظار سيارات الأشخاص ذوى الإعاقات المختلفة فى أماكن الانتظار العامة بما يناسب عددهم فى المجتمع وبما يتوافق مع كود البناء المصرى جاء تلبية لاحتياج شديد لكل أصحاب السيارات من الأشخاص ذوى الإعاقة، وامتاز التعديل بأن من يحق له استخدام هذه الأماكن لا بد أن يكون معه شارة تؤكد أن هذه السيارة تخص شخصا ذا إعاقة وتستخرج مع رخصة السيارة والهدف منها ألا يساء استخدام هذه الأماكن، وتوقيع عقوبة على من يقف مخالفا فى هذه الأماكن.