استشاري روض الفرج: المشروع يتم بأيادي مصرية 100% (فيديو)
أكد المهندس محمد فوزي، الاستشاري العام لمشروع روض الفرج، أن المشروع يعد من أضخم المشاريع التي يجري تنفيذها في مصر، موضحا أنه يتم على مرحلتين، الأولى من طريق مصر إسكندرية وحتى الدائري بالوراق بطول 35 كيلومتر والثانية من الدائري حتى منطقة شبرا بطول 17 كيلومتر.
وأضاف في لقاء خاص مع فضائية "TEN"، اليوم الاثنين، أن المشروع أنشئ بعماله مصرية 100% ويحل أزمة الكثافة المرورية في المنطقة ويضم في مرحلته الثانية كوبري معلق على النيل بطول 540 متر وعرض 66.8 متر ليكون اعرض كوبري يتم تنفيذه، متابعا أن تصميم الكوبري يعتمد على الأبراج والتي تحمله من خلال كابلات يصل عددها 160 كابل.
وتعمل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تحت رئاسة اللواء كامل الوزير، على إنشاء إتمام مشروع محور روض الفرج على طول 29 كم من الطريق الدائري بمنطقة بشتيل موازيًا لمحور 26 يوليو، متقاطعًا مع طريق المنصورية، حيث يمر أمام الشيخ زايد وأكتوبر حتى يتقاطع مع طريق "القاهرة- الإسكندرية" الصحراوي في الكيلو 39 بعد معسكر الأمن المركزى، ويستمر المحور فى مرحلته الثانية بطول 30 كم من الكيلو 39 متوجهًا نحو الضبعة، حيث يتقاطع مع الطريق الدائرى الإقليمي، ثم يمر بمدينة العلمين وسيدى عبد الرحمن وصولًا إلى مدينة الضبعة.
قال المهندس أحمد مرسى، مهندس تنفيذ مشروع محور روض الفرج، إن مشروع محور روض الفرج أكبر مشروع فى مصر، ويتم تنفيذه بأيادي مصرية خالصة، للتخفيف من الضائقة المرورية التى تحدث فى وسط البلد.
وأضاف مرسى، خلال تصريحات صحفية، أن كوبرى روض الفرج يعد أعرض كوبرى فى العالم، ويتكون من 6 حارات، مبينا أن مدة التنفيذ له 32 شهرا، مقارنة بالمشروعات المماثلة فى الدول الخارجية التى تستغرق 42 شهرا.
وأوضح المهندس أحمد مرسى، أن لقب "الكوبرى الملجم" الذى يطلق على محور روض الفرج، يعود إلى أن "بلاطة الكوبرى" أعلى النيل تحملها كابلات ضخمة، كاشفا عن أن شركة المقاولات العرب أرسلت مهندسيها إلى الصين للحصول على دوارات تدريبية قبل تنفيذ الكوبرى، نظرا لأن الصين تتمتع بكفاءة عالية فى تنفيذ مثل هذه الكبارى المعلقة.