برلماني: ما ينفق على التعليم غير كاف على الإطلاق لتطوير البنية التحتية
قال النائب محمد إسماعيل، عضو مجلس النواب، إن مؤتمر "كونكت مي" جمع عدد كبير من الشركات العاملة في مجال تطوير التعليم.
وأضاف "إسماعيل"، خلال تصريحاته لـ فضائية "الحدث اليوم" مساء الجمعة، أن الكثافة السكانية في مصر ضخمة، وأن عدد المتعلمين ضخم جدًا، لافتًا إلى أن ما ينفق على التعليم في ظل الظرف الحالي غير كاف على الإطلاق لتطوير البنية التحتية التي تركت منذ 40 عامًا.
وأكد أن التعليم الفني أكبر مد اقتصادي لمصر، متابعًا: "التعليم الفني يخرج عمال وحرفيين مهرة، ولكن بلاش بعد مايتخرج نقول أنه صنايعي، من الممكن أن نطلق عليه لقب مساعد مهندس ولا مانع من إطلاق لقب مهندس عليه".
وقال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الثروة البشرية فى دولة تعد كنز يجب الاهتمام بها، من أجل إخراج إنسان واعي، ومن هذا المنطلق أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسى اهتمام كبير لاستراتيجية بناء الإنسان المصرى خلال مؤتمر شباب الجامعات السادس، الذى عقد فى يوليو الماضى بجامعة القاهرة.
وأضاف شوقى، خلال تصريحات سابقة، أن الوزارة تلتزم فى إعطاء فرصة متكافئة للحصول على خدمة تعليم جيدة، كما تعمل على إعداد جيل مبدع.
وقال،: "بدأنا بنظام تعليم جديد يستهدف بناء الشخصية، كما إننا نحاول وضع المعايير البحثية والإبداعية لطلاب المراحل الأكبر الثانوية، وذلك بتطبيق امتحانات مختلفة تستهدف العقل والتفكير والإبداع".
وحول عام التعليم ٢٠١٩، قال الوزير "نتحرك اتجاه تطوير التعليم لذا نحتاج إلى حراك جماعى من جميع الجهات بالدولة، فنحتاج أن يبنى معنا البيت من خلال توجيهات الأسرة، ومن خلال الشارع أيضًا، أما الجهة التى يقع على عاتقها المهمة الأكبر هى وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة، فيجب أن توضع ضوابط لما يشاهده الطلاب حسب أعمارهم ويتحروا الدقة فيما يقدم للأطفال"، منوها أنه سوف تعمل الوزارة فى الفترة المقبلة على توفيق الجهود بين المراكز الاستكشافية التابعة للمدارس وجامعة الطفل.