وزير التعليم: "الامتحان بعد كده مش هيكون على ورق"
قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن نظام الامتحانات الجديدة يرسل رسالة للطلاب بأن الحفظ غير مطلوب، مشيرًا إلى أن الامتحانات الجديدة تخاطب مهارة الفهم وليس الحفظ مثل السابق.
وتابع "شوقي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، ببرنامج "كل يوم"، المذاع على فضائية "on e"، مساء الأحد، أن الكثير من الطلاب تحدثوا بأن الامتحان الخاصة بالصف الأول الثانوي هذا العام جاء خارج المنهج، وهذا غير صحيح، معقبًا: "الامتحان جاء من خارج الكتاب وليس المنهج، احنا عايزين الطالب يفهم، مش شرط تكون الإجابة موجودة نصًا في الكتاب".
وأوضح أن توزيع التابلت على الطلاب هدفه الوصول للمحتوى الرقمي الجديد من باب العدالة الاجتماعية للوصول للمحتوى الدراسة الرقمي، والقضاء على فكرة الغش والتسريب بالكامل.
وأضاف: "الامتحان بعد كده مش هيكون على ورق، وهيكون مختلف من طالب للآخر، وهذا يعني أن التسريب سيصبح بلا جدوى"
وأشار إلى أن الوزارة قامت بإلغاء الدرجات هذا العام على امتحانات الصف الأول الثانوي كنوع من تدريب الطالب، ولكن بعض الطلاب لجأوا للغش، معقبًا: "الغش أصبح نوع من الإدمان ولا يمكن أن نستمر على ذلك".
يذكر أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أعلن أن الدولة المصرية والقيادة السياسية لديها إصرار وعزيمة في ما يتعلق بتطوير التعليم ضمن المنظومة الجديدة والتى تستهدف تطوير التعليم في كافة المدارس المصرية وخاصة في المحافظات والاقاليم حتى يتسنى للطلاب الجدد في الأجيال المستقبلية اللحاق بفرص العمل التى تغير مفهومها عالميا.
وقال شوقي خلال مشاركته بفعاليات قمة المعرفة 2018 بنسختها الخامسة والتى تقام بمدينة دبي إن الهدف الاستراتيجي للوزارة هو إعداد الأظفال الذين هم الآن في مرحلة التعليم الابتدائي بالتوازي مع تطوير المنظومة الحالية للتعليم حتى يمكن خلال 11 عاما خروج الأجيال الحالية ممن هم بالتعليم الأساسي وخضوع العملية التعليمية بصورة كاملة لمناهج التطوير الحالية.
وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن عدد الطلاب في مرحلة التعليم ما قبل الجامعى يبغ نحو 22 مليون طالب في كافة المراحل التعليمية وقال إن هدا العدد قد يتعدي عدد سكان دول بأكملها فلابد من إعداد الأجيال القادمة لدمجها بسوق العمل لأن الثورة الصناعية والعلمية لا يمكن أن تتناغم مع منظومة التعليم الحالية.
وأكد الوزير على ضرورة أن يتحمل المجتمع المسئولية في انجاح المنظومة التعليمية الجديدة، مؤكدا أنه من غير المنطقي في هذا العصر أن يدفع أولياء الأمور أبناءهم على تحصيل الدرجات فقط، وتابع: الدرجات بالمفهوم الحالى ليس له علاقة بتفوق الطالب وعندنا في مصر 25% من الطلاب يتحصلون على درجات نهائية ومع ذلك فالابتكار وحده هو الضمانة الاساسية لنهضة الشعوب.
وخلال استعراض وزير التربية والتعليم لمنظومة التعليم الجديدة أكد الوزير أنها تخصع لجميع المعايير العلمية والدولية وأشادت بها معظم المنظمات العاملة في مجال التعليم والتدريب، بالإضافة إلى أنها تعتمد على بناء الشخصية وادخال التكنولوجيا وتوسيع الأنشطة البحثية والعلمية، لافتا إلى أن هناك تعاونا وتنسيقا مستمرا مع وزارة التعليم العالي في هذا الإطار لتلقي الطلاب الجدد وتوظيف مهاراتهم وفق الخطة الموضوعة أيضا من وزارة التعليم العالي.