برلماني يُطالب بتخصيص 20 مليار جنيه من ناتج تقنين الأراضي لتحسين أوضاع المعلمين

توك شو

النائب عبدالرحمن
النائب عبدالرحمن البرعي


قال النائب عبدالرحمن البرعي، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن هناك أكثر من 190 طلب إحاطة حول تجميد رواتب المعلمين على أساسي 2014، وهذا أول رقم قياسي لطلبات الإحاطة حول موضوع معين، وهذا يؤكد أن المجتمع يريد أن يعطي المعلم جزء من حقه.

وأضاف "البرعي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc" على فضائية "dmc"، اليوم السبت، أن طلبات الإحاطة تقدمت على مراحل متفرقة خلال الأسبوعين الماضيين، ومعظم المطالبات بمساواة الأساسي والحوافز على 2019، مشيرًا إلى أن طلب الإحاطة الخاصة به يتعلق بالتوصية الخاصة بتخصيص 20 مليار جنيه من ناتج تقنين أراضي الدولة لصالح ميزانية التعليم لتحسين أوضاع المعلمين وهذه التوصية لم يتم تنفيذها.

وأوضح، أن ميزانية التعليم 80 مليار جنيه، 70 مليار منها للرواتب، ورد الوزير سيكون هذه هي الإمكانيات المتاحة لديه، وحديثه سيكون منطقى لكون معظم الميزانية مخصصة للرواتب، مشيرًا إلى أن لجنة التعليم توصلت العام الماضي لدعم ميزانية التعليم بـ 62 مليار جنيه لتحسين رواتب المعلمين وتنفيذ خطة التطوير، وهذا لم يحدث والميزانية جاءت بنفس قيمة العام السابق؛ لكون الوضع الماضي لا يسمح.

وطالب بتنفيذ توصية تخصيص 20 مليار جنيه من ناتج تقنين الأراضي لتحسين أوضاع المعلمين، مشيرًا إلى أن أحد المعلمين جاء لطلب رخصة سواقة لكونه يعمل على تاكسي، وهو يعمل مدرس وكل أمله أن يحصل من المديرية على رخصة للقيادة، مستنكرًا الوضع المأساوي الذي وصل إليه حال المعلمين.

هذا وتقدم الدكتور حسين غيته، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة عاجل إلى الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، موجهًا إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم، بشأن ظلم المعلمين ووضع عبء كبير عليهم وتجاهل حقوقهم المالية

وأوضح النائب، وجود خلل واضح وظالم في مرتبات المعلمين، ويجرى صرف رواتب ومكافآت المعلمين والعاملين بالتربية على أساسي راتب 2014، في حين يتم استقطاع الضرائب منهم على أساسي 2019، وهو ما يتنافى بالطبع مع القانون وحقوق المعلمين.

وأضاف النائب: "أي خصومات تأتي على المعلمين من ضرائب وخلافه يتم احتسابها على أساسي 2019، فمثلا لو جاءت زيادة 25 % للمعلم على درجة كبير لو تم احتسابها على أساسى 2014 ستكون الزيادة 150 جنيها ولو كانت على أساسي 2019 ستكون الزيادة 800 جنيه".

وأشار إلى وجود فارق كبير جدا بين الحوافز حال صرفها على أساسي 2019 أو صرفها على أساسي 2014، كما أن مطالبة المعلمين بوقف الدروس الخصوصية لا بد أن يسبقه رفع مرتباتهم بشكل يساعدهم على تحمل ظروف الحياة.