"الوزراء": قطاع الدعم تصدر شكاوى المواطنين

توك شو

 الدكتور طارق الرفاعي
الدكتور طارق الرفاعي


قال الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، إن منظومة الشكاوى الحكومية استقبلت 427 ألف شكوى خلال 2018، مشيرًا إلى أنه تم حسم 325 ألف شكوى خلال 2018 بنسبة نجاح 90%، وهذا يعبر عن جهد وتنسيق وتعاون بين كافة اجهزة الدولة متمثلة في جميع الوزارات والمحافظات والأجهزة والهيئات المتصلة إلكترونيًا بمنظومة الشكاوى، تنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية بشأن إنشاء المنظومة.

وأضاف "الرفاعي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" على فضائية "dmc"، اليوم السبت، أن هذه الشكاوى تتعلق بكافة الخدمات التى يفترض أن تؤديها الحكومة للمواطنين في كافة المجالات المختلفة، منوهًا إلى أنه كلما كانت الخدمة مهمة ومؤثرة وانتشار مداها واسع من الجمهور كلما كان هناك توقعات لورود شكاوى منها، فعلى سبيل المثال يأتي قطاع التموين والدعم على رأس القطاعات التى بها شكاوى حول البطاقات التموينية وبرامج الدعم المختلفة وعمليات تنقية البطاقات لضمان الوصول لمستحقي الدعم، فيكون هناك شكاوى حول الحذف أو طلب الإضافة أو طلب التعديل.

وتابع مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، أنه يليه قطاعات أخرى مثل برامج الحماية الاجتماعية لوزارة التضامن، وورود شكاوي للإستفقادة من هذه البرامج، أو تتظلم حول عدم حصولهم على هذه البرامج، إلى جانب ورود شكاوى متعلقة بالمرافق والصحة والتعليم.

وأوضح، أن المنظومة يعمل بها فريق عمل متكامل، وتستقبل شكاوى المواطنين من كافة المحافظات، مناشدًا المواطنين بالإتصال على الرقم 16528، بالإضافة إلى البوابة الإلكترونية، لتقديم أي شكوى لمجلس الوزارء، مشيرًا إلى أنه عقب استقبال الشكوى يتم مراجعتها وتدقيقها، والتأكد من جدية صاحبها، ثم توجيهها للجهة المختصة ومتابعتها لحين وضع إجراء نهائي عليها والرد على المواطنين.

هذا واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكـان والمـرافق والمجتمعـات العمـرانية، حصاد جهود منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة لعام 2018، فى تلقى شكاوى المواطنين في مختلف القضايا، والتعامل معها، وايجاد حلول لها بالتواصل مع مختلف الجهات، وذلك من خلال تقريرٍ شامل يوضح ما تم خلال العام الماضى.

وأشار الدكتور طارق الرفاعى، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، خلال التقرير إلى التطور الملحوظ الذى طرأ على أداء المنظومة وزيادة تفاعل وإقبال المواطنين لتسجيل شكواهم عليها خلال عام 2018، والتعامل الإيجابي معها، لافتًا إلى أن ذلك كان إحدى ثمار المتابعة الدائمة من جانب رئيس مجلس الوزراء لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، وتعليماته المستمرة بالتفاعل مع شكاوى المواطنين، وكذا توجيهاته للقيادات بكافة الجهات الحكومية، بسرعة حسم الشكاوى الموجهة لتلك الجهات، تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بفتح قنوات تواصل مع المواطنين مع الحكومة وتيسيرًا على المواطنين.

وأوضح التقرير أن المنظومة استقبلت خلال عام 2018 نحو 427 ألف شكوى، بمتوسط عدد شكاوى يومي خلال العام يبلغ 1169 شكوى، ليصل إجمالي الشكاوى المسجلة على المنظومة إلى 1.3 مليون شكوى، منذ بدء التشغيل التجريبي لبوابة الشكاوى الحكومية.

وأضاف مدير المنظومة الحكومية الموحدة أن المنظومة تمكنت من حسم 325 ألف شكوى خلال العام مقارنة بعدد 188 ألف شكوى منفذة خلال عام 2017، وجار بحث موقف الشكاوى الأخرى، وهو ما أدى لتعزيز ثقة المواطنين بالمنظومة وتسجيل رسائل وعبارات الشكر على المنظومة تعبيرًا عن تقديرهم لجهود الحكومة بفتح قنوات التواصل واستقبال وحل الشكاوى المختلفة.

وقد حققت عدد من الجهات نسبة حسم أكثر من 90% من الشكاوى الموجهة لها، وهي 14 وزارة و15محافظة و13 هيئة وجهازا ومجلس و3 جامعات، كما قامت بعض الوزارات بالتعامل مع الشكاوى باستجابات سريعة وفورية للشكاوى الموجهة إليها ومنها، وزارتا الداخلية والتموين والتجارة الداخلية.