هاني عبدالرحيم: "معرفش أكون مطبلاتي"

توك شو

هاني عبدالرحيم
هاني عبدالرحيم


قال الإعلامي هاني عبدالرحيم، إنه يهتم أن يقدم محتوى إيجابي، مع إلقاء الضوء على الجانب السلبي بشكل بسيط.

وأشار "عبدالرحيم"، خلال تقديمه برنامج "أحلام مواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء السبت، إلى أن أحد أصدقائه أخبروه أن المهنة قد تحتاج إلى "مطبلاتي"، معقبا: "أنا معرفش أكون مطبلاتي"، مؤكدا أن دوره هو أن يكون لسان حال المواطن.

عقب "عبدالرحيم"، على وضع سؤال عن فستان رانيا يوسف بمهرجان القاهرة السينمائي في إمتحان إعلام سوهاج، مضيفا: "الواحد مش عارف يقول ده سؤال مهم، ولا إحنا كده بنغرس في الطالب تناول الموضوعات غير الهامة.. ونرجع نقول الإعلام لا يتناول الموضوعات الهامة".

وضع قسم الصحافة بكلية الآداب بجامعة سوهاج، فى امتحان مادة الإعلام المتخصص سؤالاً، والذى تناول واقعة ارتداء الفنانة رانيا يوسف لـ"الهوت شورت" فى ختام مهرجان القاهرة السينمائى.

وتناول السؤال عددًا من النقاط، من بينها أنسب فنون الكتابة الصحفية ملائمة لتغطية هذا الحدث مع بيان السبب، وكتابة 5 أسئلة غير تقليدية يمكن أن توجهها لرانيا يوسف حال إجراء حوار صحفى معها.

ومن جانبه، أكد الدكتور صابر حارص أستاذ الإعلام السياسى ورئيس وحدة بحوث الرأى العام بجامعة سوهاج، وواضع سؤال واقعة ارتداء الفنانة رانيا يوسف الهوت شورت فى ختام مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، جاء فى إطار امتحان مادة "الإعلام المتخصص" الفرقة الثالثة صحافة التى يقوم بتدريسها.

وأضاف حارص، أن المادة تتضمن 3 أنواع من الإعلام المتخصص: الفنى، الرياضى، الجريمة، ثم يكمل الطالب فى الفرقة الرابعة بقية أنواع الإعلام المتخصص كالدينى والاقتصادى والمرأة والأسرة والطفل.

وتابع "حارص"، تتضمن المادة ثلاث أنواع من الإعلام المتخصص: الفنى، الرياضى، الجريمة، ثم يكمل الطالب فى الفرقة الرابعة بقية أنواع الإعلام المتخصص كالدينى والاقتصادى والمرأة والأسرة والطفل.

وتابع "حارص"، أنه نظرًا لأن هذه المادة تندرج تحت مواد الإعلام التطبيقى الذى يستهدف فى توصيف المقرر له إكساب الطالب مهارات الكتابة الفنية والمصادر التى يعتمد عليها فى تغطية أحداثها، وأشكال هذه التغطية، والمعايير المهنية والأخلاقية التى يجب أن يلتزم بها، وتدريب الطالب على قدرته النقدية والتعقيبية على مثل هذه النوعية من الأحداث التى تثير الرأى العام، فإن الامتحان وفقًا لمعايير الجودة يجب أن يغطى تقييم الطلاب فى مدى إكسابهم لكل هذه المهارات حتى يكون الامتحان مطابقا لمواصفات الجودة.

وأضاف حارص، أنه قام بتدريب الطلاب أثناء الدراسة على كل مهارات الإعلام المتخصص، وجاءت تكليفات الطلاب على موقعه الشخصى ضمن مواقع جامعة سوهاج تعكس هذا الأمر.

وأوضح حارص، أنه اختار واقعة وصفها فى السؤال بأنها "غريبة أثارت الرأى العام" بما يعنى أنه ليس مع أو ضد ولكنه يوصف ردود أفعال الرأى العام حولها، ثم طرح نفس الأسئلة التى تمثل المهارات التى يستهدف المقرر اكسابها للطالب.

وذكر حارص، أن هناك سببين لاختيار الدكتور "حارص"، لهذه الواقعة، الأول هو لأن الأحداث الغريبة هى التى تختبر فهم الطالب وقدراته فى الالتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية، والثانى هو ضمان أن يكون معظم الطلاب تعرضوا لهذه الواقعة حتى يمكنهم الإجابة على الأسئلة الخاصة بها.


واختتم حارص، تصريحاته قائلاً، "أخيرًا فإن هذه النوعية من الأسئلة هى التى تضمن تشكيل مهارات الإعلامى فى الفهم والتفكير والتطبيق والممارسة داخل لجنة الامتحان، وليس مهارة الحفظ والتذكر فقط".