رئيس منظومة الشكاوى الحكومية: لا أملك حجب أو حذف أي شكوى موجهة لأي مسؤول
أكد الدكتور طارق الرفاعى مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، أن المنظومة أنشئت بقرار رئيس الجمهورية رقم 314 لسنة 2017، مشيرًا إلى أنه لايملك حجب أو حذف أي شكوى موجهة لأى مسئول.
وقال "الرفاعي"، خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، والمذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الإثنين إن المنظومة مصممة إلكترونيا أنه لا يمكن حذف الشكوى حتى وأن كانت مسجلة بالخطأ لمنع التلاعب.
وأضاف مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة أن رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء يتابعون شكاوى المواطنين للتأكد من سرعة حلها"، منوهًا إلى أنهم يستطيعون الاطلاع على مؤشرات الأداء والشكاوي كاملة.
وأشار إلى أن الدكتور على مصيلحي، وزير التموين خصص مجموعة للتعامل مع الشكاوي والعمل على حلها، مؤكدًا أن هناك تفاعل مع كافة شكاوي التموين من خلال قاعدة البيانات الموجودة بالوزارة.
ونشرت الحكومة وسائل التواصل «بمنظومة الشكاوى الموحدة» التى تم استحداثها لتلقى شكاوى المواطنين، فى خطوة جديدة للتواصل بين الجمهور والحكومة عبر هذه الآلية، التى يتم العمل بها على حل المشكلات التى قد يواجهها المواطن لضمان حصوله على حقوقه العادلة والسعى لمكافحة الفساد.
وأوضح الدكتور طارق الرفاعى، في وقت سابق، أن المنظومة أنشئت بقرار رئيس الجمهورية رقم 314 لسنة 2017 وقرار المهندس رئيس مجلس الوزراء رقم 1855 لسنة 2017 بشأن إنشاء منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة وإعادة تنظيم مكاتب خدمة المواطنين، والهدف منها تيسير سبل تواصل المواطنين مع الجهات الحكومية، ونص القرار على استقبال الشكاوى وفحصها وحلها، مشيرا إلى أن المنظومة مرتبطة بشبكة الكترونية بجميع المحافظات والوزارات والهيئات الحكومية.
وأضاف أن القرار الخاص بها نظم دورة عمل المنظومة وتشكيل لجان برئاسة قطاع مكتب الوزير فى كل وزارة، وبرئاسة سكرتير عام المحافظة كل فى محافظته، ويعد كل منهم يقدم تقريرا دوريا يرفع لرئيس مجلس الوزراء حول ما تم اتخاذه من إجراءات للتعامل مع ما يرد للمنظومة الموحدة من شكاوى المواطنين، وما يتم رصده من مطالبات عبر وسائل الإعلام المختلفة والمواقع الإلكترونية، مع التأكيد على سرعة التعامل مع الشكاوى الواردة من المواطنين، والوجود المستمر لمختلف القيادات التنفيذية بالمحافظات لحل أى مشكلات تواجههم.