بأفكار خارج الصندوق.. روشتة "تطوير التعليم" لمواجهة الغش الإلكتروني
قالت محبات أبو عميرة، عضو لجنة تطوير التعليم، إن هناك أفكارًا خارج الصندوق يمكن أن تستعين بها وزارة التربية والتعليم في الحد من ظاهرة الغش، تتمثل في تغيير نوعية أسئلة الامتحانات، مشيرة إلى أنه يمكن الاعتماد على أسئلة الاختيار من المتعدد التي تعتمد على التفكير أكثر من الحفظ والتلقين، وبهذا يمكن مواجهة مشكلة تسريب الامتحانات.
وأضافت "أبو عميرة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دعاء جاد الحق ببرنامج "اليوم في ساعة" عبر فضائية "النهار اليوم"، أنه يمكن وضع أكثر من امتحان في نفس المستوى داخل اللجنة الواحدة، بحيث لا يحصل طالبين متتاليين داخل اللجنة على نفس الامتحان، وبهذا تصعب عملية الغش الجماعي، وتداول الامتحانات عبر الانترنت.
وتابعت أن هناك حلا آخر يتمثل في ألا تكون الدرجة كاملة على الامتحان، بحيث يتم تقسيم الدرجة النهائية بين الأنشطة، والمشروعات، والأبحاث، ثم الامتحان، وبالتالي لا تصبح امتحانات الثانوية العامة بهذا الصخب الذي تشهده كل عام، مؤكدة أهمية اختيار المعلمين المنوط بهم وضع درجات الأبحاث والأنشطة أو ما يعرف بالـ "تقويم البنائي"، منوهة بأنه بهذه الطريقة سنتمكن من تحقيق أكثر من هدف، كمواجهة تسريب الامتحانات والغش الجماعي، وتدريب الطلاب على الإبداع والتفكير ومواجهة المشكلات.
يذكر أن الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، رفضه مقترح استخدام أجهزة تشويش فى امتحانات الثانوية العامة للتصدى لظاهرة الغش الإلكترونى وتسريب الامتحانات، قائلا: "أنا شخصيا ضد هذا المقترح، لأنه بمثابة حل أمنى ليس له فائدة، بالإضافة إلى احتمالية الاعتراض عليه من قبل البعض بداعى "الخصوصية والدستورية".